معدل تحديث الشاشةمعدل تحديث الشاشة
Reading Time: 3 minutes

كثيرا ما نسمع بموصفات الهواتف و معدلات التحديث 90Hz 120Hz ولكن ما تعني او هل يستحق ان ندفع سعر اعلى للحصول على هذه التقنية و السؤال الاهم هل انا بحاجة الى هذه التقنية. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول معدلات تحديث العرض.

ما هو معدل التحديث؟

شاشات العرض ليست ثابتة. يظهر المحتوى والحركة بسلاسة على شاشة هاتفك لأن كل بكسل يتم تحديثه لعرض أحدث محتوى من معالج هاتفك. لكن هذا لا يحدث بشكل عشوائي. تقوم اللوحات بتحديث محتواها على فترات منتظمة ، تُعرف باسم معدل التحديث.

يقيس معدل التحديث مدى سرعة تحديث شاشة الهاتف. بمعنى آخر ، عدد مرات تحديث المحتوى على الشاشة وسرعته. يُقاس معدل التحديث بالهرتز (هرتز) ، ويحسب عدد مرات تحديث الشاشة في كل ثانية يتم تشغيلها. يتم تحديث شاشة 60 هرتز 60 مرة في الثانية ، 90 هرتز 90 مرة في الثانية ، و 120 هرتز 120 مرة في الثانية. لذلك ، يتم تحديث شاشة 120 هرتز أسرع مرتين من لوحة 60 هرتز ، وأربع مرات أسرع من التلفزيون القديم 30 هرتز.

بشكل اوضح لاحظ الصورة التالي و كيف تتحرك النقطة

معدل تحديث الشاشة
معدل التحديث

تعني أوقات التحديث الأسرع أيضًا وقت استجابة أقل ، لأنه يتم تحديث وحدات البكسل في كثير من الأحيان. على سبيل المثال ، يستغرق التحديث الكامل لشاشة 60 هرتز 16.6 مللي ثانية ، و 11.1 مللي ثانية لكل 90 هرتز ، و 8.3 مللي ثانية فقط لمعدل 120 هرتز. معدل التحديث ليس العامل الوحيد في وقت استجابة العرض ذهابًا وإيابًا ، ولكنه أكبر مساهم.

ومع ذلك ، لا يتم تحديث شاشة هاتفك الذكي مرة واحدة في كل دورة. بدلاً من ذلك ، يتم تحديث كل صف أفقي من وحدات البكسل بدوره حتى يتم تحديث الشاشة بالكامل بالمعدل المطلوب. يمكنك رؤية هذا أثناء العمل إذا قمت بتصوير شاشة بالحركة البطيئة وهذا هو سبب وميض شاشات العرض إذا شاهدتها من خلال عدسة الكاميرا بهاتفك الذكي. بمعنى آخر ، يتم تحديث وتحديث شاشتك باستمرار ، لكن الأمر يستغرق وقت الدورة لإكمال تحديث كامل واحد.

ما يعنيه 60 هرتز و 90 هرتز و 120 هرتز بالنسبة لهاتفي

شاشات معدل التحديث الأعلى تجعل المحتوى المتحرك يبدو ويشعرك بسلاسة وسلاسة أكبر. على سبيل المثال التفاعل مع واجهة مستخدم Facebook يمكن أن يبدو أكثر سلاسة من معدل 60 هرتز القياسي. على الرغم من أن هذا لا يغير قواعد شيئ بالنسبة للاستخدام اليومي للهواتف الذكية ، وهناك فوائد أكثر أهمية يمكن العثور عليها في محتوى الحركة السريعة ، مثل الفيديو والألعاب.

ومع ذلك ، يتم تشغيل الكثير من محتوى الفيديو وفقًا لمعيار الصناعة 24 إطارًا في الثانية أو 24 هرتز. على هذا النحو ، تحتاج معالجة العرض إما إلى تكييف معدل الإطارات مع المحتوى أو رفع مستوى المحتوى إلى معدل الإطارات. هذا جيد بالنسبة للوحات 120 هرتز ، لكن معدلات التحديث الأخرى قد تتطلب معالجة إضافية لضمان التشغيل السلس. قد تؤدي المعالجة الرديئة الجودة إلى إثارة آراء غير صحيحة في مقاطع الفيديو التابعة لك ، وهو أمر غير جيد على ما يبدو.
تُحدث الشاشات الأسرع اختلافًا ملحوظًا عندما يتعلق الأمر بالألعاب. يمكن أن يكون لمعدلات الإطارات المرتفعة وأوقات استجابة العرض الأسرع تأثير ملحوظ لأن زمن الانتقال المرئي أقل ويبدو اللعب أكثر سلاسة. يقسم لاعبو أجهزة الكمبيوتر بشكل منتظم بـ 120 هرتز وحتى 144 هرتز. الآن يمكن للاعبين على الأجهزة المحمولة الاستفادة أيضًا ، وإن كان ذلك على شاشة أصغر بكثير. ومع ذلك ، تتطلب الألعاب ذات معدل الإطارات المرتفع معالجًا قويًا ومتعطشًا للطاقة أيضًا. هذا يضمن أن معدل إطار الرسومات يتماشى مع معدل تحديث الشاشة العالي.

لسوء الحظ ، فإن المقايضة مع معدلات التحديث العالية تقلل من عمر البطارية. أثناء اختبارنا على OnePlus 7 Pro ، لاحظنا 200 دقيقة أقل من وقت التصفح عند استخدام وضع 90 هرتز مقابل 60 هرتز القياسي. توفر الموديلات الأحدث عمرًا مناسبًا للبطارية مع معدلات تحديث قابلة للتكيف تبلغ 90 هرتز و 120 هرتز ، ولكن من الواضح أنه لا يزال هناك عرض للشاشة في الوقت المحدد. نتيجة لذلك ، توفر معظم الهواتف الذكية خيار التبديل مرة أخرى إلى 60 هرتز لتوفير عمر البطارية. في الوقت نفسه ، تساعد اختراقات تصنيع شاشات العرض مثل لوحات LTPO في تحسين استهلاك الطاقة بمعدل تحديث عالٍ.

هل يجب أن أحصل على هاتف معدل تحديث عالي؟

شاشات 90 هرتز و 120 هرتز ليست دعامة أساسية في الهواتف الذكية الحديثة وليس فقط في السوق فائقة الجودة. الميزة متاحة أيضًا بشكل متزايد في الهواتف المتوسطة المستوى أيضًا.

ومع ذلك ، يعد معدل التحديث جزءًا صغيرًا من مواصفات شاشة الهاتف الذكي. إنها بالتأكيد ليست ميزة رئيسية بما يكفي لتبني عليها عملية الشراء بالكامل. في النهاية ، يكون لجوانب مثل التدرج اللوني والتباين والنقطة البيضاء ودرجة حرارة اللون والدقة تأثير كبير بنفس القدر على جودة شاشة هاتفك.

إذا كنت ترغب حقًا معدل تحديث أعلى ، فإليك بعضًا من أفضل الهواتف التي تهز لوحة معدل تحديث مرتفع:

من Michael

Micael is a News Editor for itech4ar. You can follow him on Twitter at @maykel01.

اترك تعليقاً