Reading Time: 3 minutes

جمعت Fortnite متابعة منقطعة النظير مع حركة متعددة اللاعبين ملائمة للأطفال والتي يمكن الاستمتاع بها على معظم الأجهزة الحديثة. يستخدم منشئ ألعاب الفيديو هذه الشعبية لتحدي أحد أكثر نماذج الأعمال التجارية ترسخًا في صناعة الجوال: متجر التطبيقات.

قالت شركة Epic Games Inc. مؤخرًا أنها لن توزع Fortnite عبر متجر Google Play Play. بدلاً من ذلك ، سيحتاج مستخدمو Android إلى زيارة موقع Fortnite على الويب وتعطيل بعض ميزات الأمان على هواتفهم لإكمال التنزيل. وقال محللون إن هذه الخطوة تهدد جوجل وتسلط الضوء على نقاط الضعف في نظام تشغيل أندرويد خاصة بالمقارنة مع عرض شركة أبل.

خارج الصين وعدد قليل من البلدان الآسيوية الأخرى ، تدرج معظم شركات الألعاب المحمولة إبداعاتها في متاجر التطبيقات التي تأتي مثبتة مسبقًا على هواتف Android و iPhone. في مقابل توفير جمهور محتمل ضخم ومعالجة هوية المستخدم وتفاصيل الدفع ، تحصل شركة Alphabet Inc.’s Google و Apple على 30 في المائة من ألعاب الأرباح. انهم سحب مليارات الدولارات سنويا من هذا الترتيب.

حظيت Fortnite بشعبية كبيرة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وغيرها من الأجهزة التي قررت شركة Epic Games أنها لم تكن بحاجة إلى مساعدة Google واختارت الاحتفاظ بها بنسبة 30 في المائة لنفسها. في حين أن Fortnite هي حالة خاصة ، يعتقد بعض المحللين أنها تضع سابقة مقلقة لشركة Google وتوضح كيف أن نظام Android قد يكون أقل ربحية من نظام التشغيل iOS في Apple.

وقال روس ساندلر المحلل في بنك باركليز في مذكرة للمستثمرين يوم الاثنين ان تحرك فورتنيتي “قد يكون مقدمة لاحتمالية تغيير محتمل للنموذج الحالي لجوجل بلاي الذي يجمع ضرائب بنسبة 30 في المئة على مطوري اللعبة.” رفضت Google التعليق ولم ترد Epic على طلب للتعليق.

سيقدّر Google بنحو 10 مليارات دولار هذا العام من الألعاب والتطبيقات والكتب الإلكترونية والأفلام والموسيقى الموزعة عبر Google Play ، ومعظم ذلك من عمليات الشراء داخل التطبيق. وأشار المحلل إلى أنه يعد مصدر دخل مهم يساعد Google على جني الأموال من Android ، وهو مرخص مجانًا. إذا أخذ مطورو الألعاب مزيدًا من مسار Fortnite حول متجر Play ، فقد يعاني مصدر الأرباح هذا.

في المقابل ، لا تسمح Apple لمستخدمي iPhone بتنزيل الألعاب والتطبيقات الأخرى من خارج متجر التطبيقات. خلال الربع الأخير وحده ، استحوذت شركة آبل على ما يقرب من 10 مليار دولار من إيرادات الخدمات ، وقد جاء جزء كبير من ذلك من متجر التطبيقات. تسرد الشركة لعبة Fortnite Battle Royale المجانية للهاتف المحمول ، وهي لعبة iPhone ذات أعلى الأرباح في الولايات المتحدة ، وفقًا لشركة App Annie.

في حين أن لعبة Fortnite القياسية مجانية ، فإنها تولد عوائد من عمليات الشراء داخل التطبيق للعناصر الإضافية مثل الملابس و “العواطف” ، أو إيماءات الشخصيات. حققت نسخة التطبيق من اللعبة ، التي تتميز بشخصيات تشبه الرسوم المتحركة تقاتل حتى الموت في جزيرة عاصفة ، إيرادات بلغت 109 ملايين دولار على الهاتف المحمول في الربع الثاني ، وفقا لتقرير بلومبرغ إنتليجنس نقلاً عن بيانات SensorTower. سوف تأخذ شركة آبل حوالي 30 مليون دولار من هذا المبلغ ، بناءً على صفقة حصتها في الإيرادات العادية. إنه مبلغ 30 مليون دولار لن تراها Google.

قال جوش أولسون ، المحلل في شركة إدوارد جونز وشركاه ، إن تأثير غياب Fortnite من متجر Play يتعدى البيانات المالية للشركة ، مما يضع Google وراء شركة Apple في قدرتها على جذب جمهور الألعاب الأصغر سنًا. وقال أولسون “أنت تريد الفوز في معركة المحتوى.”

حتى إذا استطاعت Google جذب Fortnite إلى متجر Play ، فإن الطبيعة المجزأة لنظام Android ستحد من أرباح شركة الإنترنت من اللعبة. يحتوي جزء صغير من هواتف Android على أحدث إصدار من نظام التشغيل ، مما يعني أن العديد من الأجهزة ليس لديها برامج قادرة على تشغيل ألعاب معقدة مثل Fortnite. يتوافق Fortnite مع ما يقرب من 10 في المئة من هواتف Android ، أو 250 مليون من بين 2.2 مليار مستخدم ، حسب حسابات باركليز ساندلر. في المقابل ، معظم أجهزة iPhone لديها أحدث إصدار iOS ، مما يجعلها أكثر قدرة على التعامل مع التطبيقات الصعبة.

“إن الغالبية العظمى من قاعدة أندرويد المثبتة هي أجهزة أقل نهاية مع وظائف أقل وفي الأسواق ذات الدخل الفردي المنخفض (وبالتالي لا تنفق الكثير مثل مستخدمي iOS) ،” كتب ساندلر.

المحلل لديه قلق أكبر يحتمل ، على الرغم من. لا يمكن لمعظم صانعي ألعاب الجوّال تجاهل متجر Play ، ولكن في كوريا واليابان ، يتجاهل بعض مطوري التطبيقات وخدمات المراسلة ، مثل Line و Kakao ، طراز متجر التطبيقات التقليدي ، حتى على هواتف Android المعتمدة ، كما يقول Sandler. تمتلك هذه الشركات بالفعل هويات المستخدمين وتفاصيل الدفع ، ويمكنهم توزيع الألعاب المحمولة وترويجها بأنفسهم. حتى يتمكنوا من اتخاذ القطع الخاصة بهم من عمليات الشراء داخل التطبيق.

هذا النهج غير موجود في الغرب ، لكنه قد ينتشر خارج آسيا ، كما يقول ساندلر. طالب قرار الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار الحديث ضد شركة Google الشركة بالتوقف عن إجبار مصنعي الهواتف على التثبيت المسبق لمحرك البحث ومتصفح الويب Chrome باستخدام متجر Play.

 

من Michael

Micael is a News Editor for itech4ar. You can follow him on Twitter at @maykel01.

اترك تعليقاً