Call Of Duty Black Ops 4
مراجعة Call Of Duty Black Ops 4 ما الجديد في هذا الاصدار
Reading Time: 4 minutes

مراجعة Call Of Duty Black Ops 4 ما الجديد في هذا الاصدار

بمجرد الدخول للعبة ستلاحظ أن هناك شيئا مختلفا في هذا الإصدار، لا عروض سينمائية ولا مؤامرات تحاك في الخفاء فقط قائمة اللعب الرئيسية المقسمة إلى منافسات جماعية وزومبيز و Blackout، الأمر الذي سيساهم في إحباط أي محب للسلسلة بالنظر لقدرات فريق التطوير Treyarch على صياغة قصص مثيرة وأحداث مشوقة باستمرار، ولكن في المقابل قرر الاستديو تركيز جهوده على انماط اللعب الأخرى، وبالنظر لكون المنافسات الجماعية هي أساس اللعبة منذ سنوات طويلة، تقدم Black Ops 4 تغييرات كبيرة مقارنة بالإصدار الأخير، سواء على مستوى أسلوب اللعب وإدخال عناصر جديدة، أو تحجيم خيارات التخصيص والاعتماد بصورة أكبر على قدرات الشخصيات المختلفة.

العرض الرسمي للعبة Call Of Duty 

اعتادت ألعاب CoD السابقة إتاحة الفرصة للاعب لتخصيص الأسلحة والمعدات بطريقة سلسة وبسيطة مهما اختلفت الفئة التي يستقر عليها، ولكن هنا يختلف الوضع نوعا ما حيث يختار اللاعبين من قائمة شخصيات محددة لكل منها قدراته الخاصة، وبمجرد فتح تلك الشخصيات يمكن التعديل على الأسلحة والمعدات بالطريقة التي يفضلها كل مستخدم في حين تظل القدرات الرئيسية كما هي دون أي تغير يذكر، وليس سرا إقتباس العديد من العناصر من لعبة Black Ops 3 رغم أن فريق التطوير تخلى عن قدرات بدلة EXO سواء الركض على الجدران أو القفز لمسافات مرتفعة، كذلك تم التخلص من الطريق القديمة لاستعادة الحالة الصحية وأصبح لدى اللاعبين حاليا القدرة على استعادة طاقتهم في اللحظات التي يرونها مناسبة، الأمر الذي ترتب عليه أسلوب لعب يعتمد بصورة أكبر على التخطيط والتحرك بحرص عوضا عن الركض بشكل مستمر كما لو أنك جندي خارق، وتظهر أهمية تلك الميزة بشكل ملحوظ في أنماط اللعب المعتمدة على التعاون بين باقي أعضاء الفريق حيث تمثل قدرات الشخصيات عامل مهم في الفوز بالمباراة مثل استخدام الأسلاك الشائكة في إعاقة الخصوم من الوصول للهدف، أو الإعتماد على رشاش آلي للدفاع عن نقطة ما بينما تغطي أنت وفريقك منطقة مختلفة تماما.

في الواقع لم يغيب طور اللعب الفردي تماما عن Black Ops 4، بل هناك وضع التدريب في المقر الرئيسي والذي يوفر للاعب عروض سينمائية وتفاصيل مختلفة توضح كيف اجتمعت تلك الشخصيات سويا ولكن يعيب تلك العروض كونها قصيرة للغاية ولا تستبدل طور القصة بأي شكل من الأشكال، أما نمط التدريب هنا فلا يقتصر على الشخصيات فقط، وإنما يشمل جميع أطوار اللعب الجماعي، الأمر الذي يتيح لكل لاعب تجربة شخصياته المفضلة والاستراتيجيات المختلفة التي سيقوم بتنفيذها في المنافسات الجماعية، ولولا غياب نمط التدريب عن طور الزومبيز و Blackout لكان الأمر مثالي

هناك العديد من أنماط اللعب الكلاسيكية العائدة في Black Ops 4 والتي لن تستغنى عنها السلسلة في أي وقت قريب مثل Kill Confirmed وTeam Deathmatch، وبما أني محب لألعاب التصويب التكتيكية المعتمدة على التفكير والتريث أكثر من إطلاق النار بأسلوب عشوائي، كان طور اللعب الجديد Heist هو الأكثر تفضيلا بالنسبة لي، وعوضني نوعا ما عن غياب طور War الذي اعتبره أفضل إضافة للسلسلة منذ فترة طويلة واستغربت حقا من تجاهله تماما في هذا الإصدار.


إذا كان هناك عنوان آخر يمكن اختياره اسما لهذا الجزء عوضا عن Black Ops 4 فسيكون بلا شك Blackout، حيث انصب تركيز فريق التطوير وشركة Activision منذ الكشف عن اللعبة لأول مرة على طور البقاء المستوحى من ألعاب Battle Royale والذي يسمح بالمنافسة بين 100 لاعب في خريطة ضخمة تتضمن مركبات ومباني متعددة الطوابق وتضاريس مختلفة، ويفوز بالمباراة من يظل على قيد الحياة للنهاية، وعلى الرغم من أن ألعاب PUBG و Fortnite هما السبب الرئيسي في الشعبية الجارفة التي يتمتع بها هذا الطور حاليا، إلا أن Black Ops 4 تفوقت عليهم في العديد من العناصر، سواء المستوى الرسومي المميز والتفاصيل التي تحفل بها البيئة أو وجود عدد ضخم ومتنوع من الاسلحة والملحقات والمعدات، ناهيك عن التغيير الأكبر في السلسلة من حيث ارتداد السلاح والمدى ومعدل الإنحراف، تلك الأشياء التي لم تكن تعني أي شيء في ألعاب Call of Dutyالسابقة أصبحت مؤثرة جدا في Blackout وتتطلب تدريب مستمر لإتقانها.

وعلى الرغم من أن Blackout أكثر إثارة ومتعة مقارنة بتجربتي السابقة فيFortnite، إلا أنه يعاني من مشاكل مختلفة أبرزها نظام التقدم الذي يعمل بطريقة غريبة نوعا ما، فالأمر هنا غير مرتبط بالمركز الذي تحققه، وانما بعدد اللاعبين الذين تخلصت منهم، أي أن إنهاء المباراة في المراكز العشرة الأولى دون قتل أي منافس، لا يضمن لك التفوق على لاعب أخر تمكن من إسقاط أكثر من منافس ولكنه سقط سريعا، ما يثير الشكوك حول كون النمط مخصص في الأساس للنجاة والبقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة، بالطبع لا أقصد تشجيع الهرب المستمر والإختباء طوال الوقت، ولكن يجب على فريق التطوير إعادة العمل على هذه الجزئية لتحقيق التوازن المطلوب بين معدل القتل والترتيب العام في المباراة.

التجربة ككل تجعل اللاعب يشعر بانسيابية وسهولة في التنقل بين المناطق المختلفة والإعتماد على أكثر من سلاح بحسب الظروف التي يمر بها، كذلك يمكن لكل مستخدم حمل حقيبة ظهر لتخزين بعض الملحقات واستخدامها في أي وقت، ناهيك عن وجود بعض المناطق في الخريطة يسيطر عليها الموتى الأحياء، الأمر الذي يضيف المزيد من الإثارة ولكنه غير مجدي في الواقع، فعلى الرغم من أن مواجهة الزومبيز تضمن لك الحصول على أسلحة ومعدات أفضل، إلا أن الأمر في نفس الوقت محفوف بالمخاطر، حيث ستفقد أغلب الذخيرة التي تمتلكها، وستكشف عن مكانك بسهولة للمنافسين ما يترتب عليه نتائج كارثية، وكان من الأفضل ظهور تلك الكائنات بشكل عشوائي وفي أماكن مختلفة مما يرغم اللاعبين على التعامل مع الوضع بشكل تلقائي.

وعلى ذكر الزومبيز، سيكون محبي هذا الطور على موعد مع مهام أكثر إثارة وأحداث أكثر تشويق هذا العام، في الواقع مهما اختلفت فرق التطوير العاملة على السلسلة يأتي نمط الموتى الأحياء دوما بمحتوى مميز وخرائط ضخمة وعناصر مختلفة لأسلوب اللعب وإضافات تجعله إدماني بدرجة كبيرة، هنا تم تقديم أثنين من الفصول الجديدة تماما سواء Voyage of Despair أوIX في حين أن الفصل الثالث والأخير Blood of the Dead يعتبر إعادة تقديم لفرقة Mob of the Dead من Black Ops 2.

الخرائط هنا ليست متشعبة بدرجة كبيرة كالجزء الماضي ولكنها تمتلك تصميمات أفضل ومحتوى أغنى بكثير، كما أن اسلوب السرد أكثر بساطة وسلاسة ولا يحتاج لقضاء ساعات طويلة في القضاء على الزومبيز قبل التقدم في الأحداث، في حين يمكن للاعبين العثور على العديد من المهارات المميزة التي تساهم في زيادة قدرتهم على النجاة، وبغض النظر عن السيناريو الذي يقدمه كل فصل، لا توجد أي اختلافات رئيسية في عناصر أسلوب اللعب في جميع المهام تقريبا، أما الذين يبحثون عن منافسة أكثر إثارة دون الإهتمام بالقصة أو الأحداث يمكنهم التطرق لنمط Rush المتاح لأول مرة والذي يعد فرصة مثالية للتعرف على الخرائط بصورة أفضل ودراستها جيدا قبل خوض المهام الاعتيادية.



نمط Rush يتيح للاعبين التنافس سويا على تحقيق أعلى النتائج من خلال مواجهة عشرات الزومبيز في مباراة تعتمد على السرعة حيث يتوجب على اللاعب جمع أكبر عدد ممكن من النقاط المنتشرة على الخريطة، وتتأثر نقاط اللاعب بحسب الضربات التي يتعرض لها من خصومه، كما أن جميع الأسلحة والقدرات والأبواب يمكن التطرق لها بشكل مجاني تماما دون الحاجة لاستخدام العملة الإفتراضية.

قدمت Black Ops 4 مستوى رسومي مميز وخرائط مليئة بالتفاصيل ونماذج شخصيات أكثر دقة وتفصيلا وأداء صوتي مقبول جدا سواء الشخصيات أو أصوات الأسلحة والإنفجارات، حيث يبدو العنوان بشكل عام في أبهى صورة، وبعكس الإصدارات السابقة لم أواجه أي مشاكل تذكر في الإتصال أو الدخول للمباريات في أي طور لعب متاح

من Michael

Micael is a News Editor for itech4ar. You can follow him on Twitter at @maykel01.

اترك تعليقاً